اشبال الجزائر

اهلا ومرحبا بك زائرا الكريم يسعدنى ان تتواصل معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اشبال الجزائر

اهلا ومرحبا بك زائرا الكريم يسعدنى ان تتواصل معنا

اشبال الجزائر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلاً وسهلاً ومـرحى يامعلمنـا أنت السناء وأنت الشمس والقمرُ فمرحبا بك


    فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية*

    Admin
    Admin
    مدير عام
    مدير عام


    عدد المساهمات : 164
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010
    العمر : 31

    مميز فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية*

    مُساهمة من طرف Admin الخميس أكتوبر 14, 2010 9:30 am


    فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية*



    فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية
    للسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية

    الفرض الأول:

    قال الإمام محمد بن ادريس الشافعي :

    1 ـ دع الأيام تفعل ما تشاء *** و طِبْ نفساً إذا حكم القضاء
    2 ـ و لا تجْزع لحادثة الليالي *** فما لحوادث الدنيا بقاء
    3 ـ و كن رَجُلا على الأهوال جلدأَ *** و شيمتك السماحة و الوفاء
    4 ـ و لا تَرْجُ السماحة من بخيل *** فما في النار للظمآن ماء
    5 ـ و لا حُزن يدوم و لا سرور *** و لا بُؤس عليك و لا رخاء
    6 ـ إذا ما كنتَ ذا قلب قنوع *** فأنتَ و مالك الدنيا سواء.
    أسئلة البناء الفكري:
    1 ـ إلامَ يدعو الشاعر في البيتين الأولين ؟
    2 ـ ما الصفات التي دعا الشاعر إلى التحلي بها ؟
    3 ـ إلى أيّ غرض تنتمي الأبيات ؟
    4 ـ ما نمط النص؟
    أسئلة البناء اللغوي :
    1 ـ ما الأسلوب الغالب في الأبيات ؟ ابرز أنواعه و أغراضه الأدبية .
    2 ـ اشرح الصورة البيانية الواردة في البيت الرابع مبيّنا الغرض منها .
    3 ـ استخرج من الأبيات : محسنا بديعيا ـ تمييزا ـ صيغة مبالغة ـ صفة مشبهة ـ إسم فاعل .
    4 ـ ما نوع الأسلوب في البيت الأخير ؟ حدّد عناصره .




    الفرض الثاني:

    قال بكر بن حمّاد التيهرتي:

    1 ـ قل لابن ملجم و الأقدار غالبة *** هدمتَ ـ ويلك ـ للإسلام أركانا
    2 ـ قتلتَ أفضل مَن يمشي على قدم *** و أوّل الناس إسلاماً و إيماناً
    3 ـ و أعلم الناس بالقرآن ، ثم بِما *** سَنَّ الرسول لنا شرعاً و تبيانا
    4 ـ صهر النبيّ و مولاه و ناصره *** أضحتْ مناقبه نورا و برهانا
    5 ـ و كان في الحرب سيفاً صارماً ذكرأ *** ليثاً إذا لقِيَ الأقرانُ أقرانا
    6 ـ ذكرتَ قاتلهُ و الدمع منحدر *** فقلتُ : سبحان ربّ الناس سبحانا
    7 ـ فلا عفا الله عنه ما تحمله *** و لا سقى قبر عمران بن حطّانأ
    8 ـ لقولهِ في شقيّ ظل مجترماً *** و نال ما ناله ظلماً و عُدوانا
    9 ـ " يا ضربة من تقيّ ما أراد بها *** إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانا "
    10 ـ بل ضربة من دوي أورثتَهُ لظا *** مخلداً قد أتى الرحمن غضبانا .

    اثراء الرصيد اللغوي :
    ـ ابن ملجم :من الخوارج (ت:40 هـ) قتل مباشرة بعد اغتياله لأحد الصحابة الكرام ـ عمران بن حطان :شاعر من الخوارج ـ لظا : إسم من أسماء جهنّم .

    أسئلة البناء الفكري:
    1 ـ فِيمَ تتمثل الجريمة التي اقترفها ابن ملجم ؟
    2 ـ عدّد الشاعر مناقب الصحابي المُغتال.حدّدها ثم بيّن هدف الشاعر من ذلك .
    3 ـ بمَ مدح الشاعر"عمران بن حطان" قاتل الصحابيّ ـ ض ـ؟حدّدالبيت ثم اشرحه
    4 ـ كيف نقض "بكر بن حمّاد" قول "عمران بن حطان" ؟
    5 ـ إلى أيّ فنّ تنتمي القصيدة ؟ و ما نمطها ؟ علل .

    أسئلة البناء اللغوي:
    1 ـ ما المعنى الذي أفاده حرف "الواو" في البيت الرابع و في البيت السادس ؟
    2 ـ ما نوع الصورة البيانية في قوله : "قتلت أفضل من يمشي على قدم "
    3 ـ استخرج من النص : أسلوب تعجب ـ أسلوب قصر و بيّن طريقته ـ تمييزاً ـ
    مفعولا مطلقاً ـ إسم فاعل ـ و صفة مشبّهة .





    الاختبار:

    قال شاعر أندلسي :

    1 ـ لثكلِكِ كيف تبتسم الثغور *** سرورًا بعد ما سُبيت ثغور
    2 ـ طليطلة أباح الكفر منها *** حماها إنّ ذا نبــأ كبـــير
    3 ـ ألم تك معقلا للدين صعـبا *** فذلّله كما شاء القديـــر
    4 ـ وأخرج أهلها منها جميعـا *** فصاروا حيث شاء بهم مصير
    5 ـ وكانت دار إيمان وعلـم *** معالمها التي طمست تنــير
    6 ـ فعادت دار كفر مصطفاة *** قد اظطربت بأهليها الأمور
    7 ـ مساجدها كنائس، أيّ قلب *** على هذا يقرّ ولا يطـير
    8 ـ فيا أسفاه يا أسفاه حزنــا *** يكرر ما تكررت الدهـور
    9 ـ اذا ما لم يكن صبرا جميل *** فليس بنافع عدد كثير
    10 ـ إلاّ رجل له رأي أصيـل *** به مِمّا نحاذر نستجـير
    11 ـ يكُرّ إذا السيوف تناولته *** وأين بنا إذا ولت كــرور
    12 ـ ويطعن بالقنا الخطار حتى *** يقول الرمح من هذا الخطير ؟
    13 ـ ونرجـو أن يتيـح الله نصــرا *** عليهـم إنّه نعم النصيـر.

    اثراء الرصيد اللغوي :
    ثكلك : الثكل فقدان الولد أو الحبيب بالموت ـ طليطلة : عاصمة إسبانيا القديمة ، هجم عليها «ألفونسو السادس» واستولى عليها في1 صفر سنة 478هـ ـ نستجير : نستغيث به ـ يكرّ : يَنقَضّ ـ القنا : الرمح .

    أسئلة البناء الفكري :
    1 ـ ما الفاجعة التي يصفها الشاعر في القصيدة ؟
    2 ـ ما الجرائم المرتكبَة في حقّ الإسلام و المسلمين ؟
    3 ـ وردت في النص فكرتان جزئيتان . حدّدهما .
    4 ـ إلى أيّ فنّ تنتمي الأبيات ؟ أهو جديد أم قديم ؟ علل .
    5 ـ ما الأنماط المعتمد عليها في النص ؟ اذكر مؤشراتها .
    أسئلة البناء اللغوي :
    1 ـ استخرج من النص المفردات التي تندرج تحت الحقل الدلالي للـحزن .
    2 ـ ما نوع أسلوب البيت الأخير ؟ بيّن غرضه البلاغي .
    3 ـ بيّن حكم تأنيث الفعل في قول الشاعر : " كانت دار إيمان ".
    4 ـ استخرج من النص : جناسا تاما ـ توكيدا ـ إسما مصغّرأ ـ صيغة منتهى الجموع ـ
    الوضعية الإدماجية : اختر إحدى الوضعيتين الإدماجيتين :
    1 ـ كانت هناك في الأندلس دوافع و عوامل أدّت إلى ظهور فنّ جديد. فما هذه العوامل
    و تلك الدوافع ، و ما هذا اللون الذي أعطته للأدب ؟
    2 ـ خرجت أصيل يوم إلى شاطئ النهر، ووقفت تتأمل تدفقه، والزرع الأخضر على شاطئه وتنظر الشمس عند الغروب. صف هذه المناظر الخلابة في عشرة أسطر موظفا النمط المناسب ، تشبيها ، إستعارة و ما أمكن من صيغ المبالغة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 5:39 am